الجمعة، 4 أبريل 2008

نواصل كم قتلت المحبة والإرهاب المسيحي

الفصل الثانيا
لاضطهاد المسيحي لغير المسيحيين
2- قتل الأسرى غير المسيحيين أو إجبارهم على الدخول في المسيحية: أ- إيفان الرهيب - قيصر روسيا .
في 1552 قاد القيصر الشاب 150.000 رجل إلى أبواب كازان وحاصرها لمدة خمسين يوماً. ولكن المسلمين - وكان عددهم 30.000 - قاوموا وصمدوا في عناد تحدوهم الروح الدينية وهاجموا أعداءهم في غارات متكررة، وعندما أسر نفر منهم وعلقوا على أعواد المشانق أمام الأسوار سدد إخوانهم المدافعون إليهم السهام صائحين: "خير لهؤلاء الأسرى أن يموتوا بأيدي بني وطنهم النظيفة من أن يهلكوا بأيدي المسيحيين الدنسة. ولما وهنت عزائم المحاصرين واصابهم القنوط بعد شهر من الاخفاق، أرسل إيفان إلى موسكو في طلب صليب عجيب، فما أن ظهرت هذه الأعجوبة أمام جنوده حتى ثارت حميتهم من جديد، .... وبث مهندس ألماني الألغام في الأسوار فانهارت، واندفع الروس إلى المدينة صائحين "الله معنا"، واعملوا الذبح في كل من لم يباعوا بوصفهم رقيقاً.
ب- الملك شارل :ولد أعظم ملوك العصور الوسطى عام 742 ..., ولما مات كارلون الثاني في عام 771 انفرد شارل بالحكم وهو في التاسعة والعشرين من عمره....وكان السكسون المقيمون عند الحدود الشرقية لبلاده وثنيين، أحرقوا كنيسة مسيحية وأغاروا مراراً على غالة، وكانت هذه الأسباب كافية في رأي شارلمان لأن يوجه إليهم ثماني عشرة حملة (772-804)، قاتل فيها الطرفان بمنتهى الوحشية. فلما هزم السكسون خيرهم شارلمان بين التعميد والموت وأمر بضرب رقاب 4500 منهم في يوم واحد، وسار بعد فعلته هذه إلى ثيونفيل ليحتفل بميلاد المسيح. 3- نابليون .
وفي يافا (3 مارس) توقفوا أمام مدينة ذات أسوار وسكان معادين وحصن يدافع عنه 2700 مقاتل تركي من ذوي البأس، فأرسل نابليون يعرض عليهم شروطا، لكنهم رفضوها، وفي 7 مارس أحدث المهندسون العسكريون الفرنسيون في أسوار المدينة ثغرة اندفع الجنود خلالها فقتلوا من قاومهم من السكان وسلبوا المدينة، وأرسل نابليون، يوجين دي بوهارنيه لإعادة النظام في المدينة فعرض حق الخروج الآمن لكل من يستسلم، وسلم جنود الحصن أسلحتهم حتى لا يلحق الفرنسيون مزيدا من الدمار في المدينة، وسيقوا أسرى إلى نابليون، فرفع يديه فزعا وتساءل : "ماذا يمكنني أن أعمل معهم؟" فلم يكن نابليون يستطيع أن يأخذ 2700 أسير معه في مسيرته تلك فالرجال الفرنسيون بذلوا قصارى جهدهم ليجدوا الطعام والشراب لأنفسهم، ولا يمكنه تدبير عدد كاف من الحراس لاصطحاب هؤلاء الأسرى ليسجنوا في القاهرة، وإذا هو أطلق سراحهم فما الذي يمنعهم من حرب الفرنسيين ثانية فعقد نابليون اجتماعا عسكريا وسألهم عن رأيهم في هذه المشكلة، فكان رأيهم أن أفضل حل هو قتل هؤلاء الأسرى، فتم الصفح عن نحو ثلاثمائة منهم، وقتل 2441 طعنا بالحراب لتوفير الذخيرة·.
ونفس القصة عن نابليون من كتاب بونابرت في مصر , مع بعض التفاصيل عن خط سير الرحلة :
واستولى الجيش على غزة في 24 فبراير دون مقاومة , وأعمل فيها الجنود السلب والنهب .....وفي الرملة , وهي بلد واقعة بين يافا وبيت لحم و وصل إليها الفرنسيون في أول مارس , تبين أن الأهالي المسلمين هربوا في اليوم السابق , وان المسيحيين بقوا فيها ليرحبوا بالفرنسيين . ثم عند مدينة يافا حيث المذبحة :وحالما استولى هؤلاء الجنود البواسل على المدينة ودخلوها أعملوا السيف في نحو 2000 جندي من الحامية كانوا يحاولون التسليم . وراح الفرنسيون يقتلون أعدائهم كالمجانين طوال ذلك المساء كله , والليل كله و وفي صباح الغد فالرجال والأطفال والنساء والمسيحيون والمسلمون " وكل من له وجه إنسان سقط صريعا" من جنونهم ".

كل هذا وشر من هذا وقع في يافا في 7 و 8 مارس . أما نابليون فليس لديه ما يقوله في تاريخ الحملة السورية في هذا الموضوع إلا هذه العبارة : " بلغت ثورة الجنود قمتها و فأعملوا السيف في كل إنسان , وقاست المدينة بعد نهبها جميع الأهوال التي تقاسيها مدينة مقتحمة وكان 2500 - 3000 جندي تركي قد التجأوا إلى القلعة . ففي صباح 8 سبتمبر أرسل بونابرت اثنين من ياورانه – بوهارنيه وكروازييه , وكلاهما حدثان , إلى المدينة ليريا ما الذي يمكن عمله لإعادة النظام إلى ربوعها. وناداهما الجنود الترك من نوافذ القلعة بعد أن تبينوهما من حزاميهما العسكريين. وصاح الترك بأنهم على استعداد للتسليم إذا وعدوا بألا يعاملوا كما عومل بقية أهل يافا. وأعطى الشابان على مسؤوليتهما تأكيدات شفوية بأن رجال الحامية لن يقتلوا . ول هذا الوعد خرج الجنود وسلموا سلاحهم فلما رأى بونابرت ياوريه يعودان مع بضعة آلاف من الأسرى اصفر وجهه وقال ساخطا" وقال ساخطا" ماذا يريدانني أن أفعله بهم ؟ و ما هذا الذي صنعاه ؟. ومن رسالة لأحد الجنود :إن نحو 3000 رجل ألقوا سلاحهم , فسيقوا على الفور إلى معسكرنا وفصل عنهم بأمر القائد الأعلى المصريون والمغاربة والأتراك.وفي صباح اليوم التالي أخذ المغاربة جميعهم إلى شاطئ البحر وبدأت كتيبتان في رميهم بالرصاص و وكان أملهم الوحيد في النجاة هو أن يلقوا بأنفسهم في البحر , فلم يترددوا وحاولوا كلهم الهروب سباحة . فضربوا بالرصاص على مهل ولم تمض لحظة حتى اصطبغ ماء البحر بدمائهم وانتشرت جثثهم على سطحه. واسعد الحظ نفرا" قليلا" فوصلوا إلى بعض الصخور ولكن الأوامر صدرت للجنود باقتفاء أثرهم في قوارب والإجهاز عليهم , أما وقد تم إعدام هؤلاء الرجال فقد رجونا صادقين ألا تتكرر هذه الجريمة وأن يعفى الأسرى الباقون من القتل , ولكن سرعان ما خاب رجاؤنا حين اقتيد 1200 مدفعي تركي في اليوم التالي ليعدموا وكانوا قد جوعوا يومين أمام خيمة الجنرال بونابرت .وصدرت التعليمات المشددة للجنود بألا يسرفوا في الذخيرة فبلغت بم الوحشية أن يعملوا فيهم الطعن بالسونكي . وقد وجدنا بين الضحايا أطفالا" كثيرين تشبثوا وهم يموتون بآبائهم وسيعلم هذا المثال أعداءنا أنهم لا يستطيعون الركون إلى صدق نية الفرنسيين. وفي تلك الليلة نام الجنرال بونابرت في الناصرة . يقول الكونت دلافالييت الذي كان يومها ياور بونابرت" وقبل أن يدخل القرية وقف بعين ماء عتيقة تشرب منها الماشية . وهناك استقبله أعيان القرية وكان كل شيء يذكر بالمشاهد القديمة التي ورد وصفها في الإنجيل بغاية البساطة وقبل الفرنسيون بفرح عظيم من الأهالي المسيحيين وأنفق الجنرال بونابرت وضباط أركانه الليل في دير الناصرة " كذلك فتح الآباء الدير للجرحى الفرنسيين وعنوا بهم .
وبينما كانت تسبيحة الشكر ترتل في الناصرة , كان الفرنسيون يحرقون قرية ومدينة جنين في إقليم أهل نابلس الجبليين.
وفي نفس الكتاب جاء عن الحملة الفرنسية ما يلي ( الحملة على الصعيد ):
وكان يركب إلى جوار ديزيه رجل فذ و لولا لباقته وكفائته وشجاعته لما استطاع ديزيه أن ينال ما نال من أمجاد النصر رغم عبقريته كلها , وذلك هو المعلم يعقوب القبطي , الذي كان من الناحية الرسمية منوطا" بجمع الضرائب في مصر العليا , ولكنه كان في الواقع شريكا" لديزيه في قيادة حملته . وكان المعلم يعقوب أ بن يوحنا ومارية غزال , الذي كان إذ ذاك في مستهل عقده الخامس , أصلح مستشار لحملة توجه ضد مراد , الذي كان يعقوب يعرفه جيدا" لأنه اشتغل من قبل ناظرا" لدائرة زميل لمراد يدعى سليمان بك . كان خبيرا" بطبيعة البلاد وبأهلها , وله في كل مكان صلات , وفيه دهاء وحسن سياسة لا تجد لها نظيرا" حتى في الجباة الأقباط. وكان يتسم بصفة نادرة بين قومه – هي الشجاعة والكفاية الحربيتان- . ولما غادر بونابرت مصر وأنشئ فيلق قبطي في الجيش الفرنس , أصبح المعلم يعقوب قائده.
وجاء عن الحملة عند وصولها أسوان ثم جزيرة فيلة بأسوان :
أما احتلال بليار لأسوان فقد بدأ في الأسبوعين الأولين نزهة يتخللها الطريف القليل من القتال واغتصاب النساء. ولكن بليار أمر ببناء أطواف واقتحم الجزيرة ودهم النساء . يقول دينون : وألقى الجميع – الرجال والنساء والأطفال – بأنفسهم في النهر . وكنت ترى النساء الثابتات على فطرتهن الوحشية يغرقن الأطفال الذين لا يستطيعون حملهم معهن , ويشوهن بناتهن حماية لهن من اغتصاب المنتصرين
.
------------
المراجع
موسوعة قصة الحضارة- ج 14 ص 90 . وعلى الانترنت ص 4911.
موسوعة قصة الحضارة- ج 26 ص 150 . وعلى الانترنت ص 8934
موسوعة قصة الحضارة- ج 14 ص 91 . وعلى الانترنت ص 4912 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 14 ص 93 . وعلى الانترنت ص 4914 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 26 ص 157 – 159 . وعلى الانترنت ص 8942 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 14 ص 50 . وعلى الانترنت ص 4868 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 23 ص 64- 66 . وعلى الانترنت ص 7968 - 7970 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 26 ص 139 . وعلى الانترنت ص 8922 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 33 ص 145 – 146 . وعلى الانترنت ص 11193 – 11194 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 41 ص 372 . وعلى الانترنت ص 13943 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 41 ص 367- 368 . وعلى الانترنت ص 13938 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 33 ص 147 . وعلى الانترنت ص 11195 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 41 ص 370 . وعلى الانترنت ص 13941 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 26 ص 147- 148 . وعلى الانترنت ص 8931- 8932 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 26 ص 149- 150 . وعلى الانترنت ص 8933- 8934 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 26 ص 15- 16 . وعلى الانترنت ص 8789- 8790 .
موسوعة قصة الحضارة- ج 14 ص 229- 230 . وعلى الانترنت ص 5044- 5045 .
موسوعة قصة الحضارة- على الانترنت ص 14564 ( تم حذف تاريخ الحملة الفرنسية من الطبعة المصرية !!).
بونابرت في مصر – ص 287.
بونابرت في مصر – ص 288 .
بونابرت في مصر – ص 289
بونابرت في مصر – ص 289
بونابرت في مصر – ص 302
بونابرت في مصر – ص 309
بونابرت في مصر – ص 309
بونابرت في مصر – ص 255
بونابرت في مصر – ص 268

المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات

 المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات وأول المسائل المسكتات أنا نسأل النصارى عن هذ ا التوحيد ) 1 ( الذي شرحته والإيمان الذي وصفته ، ه...