المصلوب واللعنة
{ 1 }
أولاً :
عَنْ مَوضُوع الصَلبُ وَأللعْنة
في عَهدَ موسى وَهارون كَانَ التشريع في أقامة الحَدُ
( المَوت ) بالصَلب على خشبةٍ أو الرَجم بالحِجَارة
لِذلكَ قالَ في التوراة سفر تثنية إصحاح (21)
عدد بمعنى آية 22 ، 23
* ( وَإِذَا كَانَ عَلى إِنْسَانٍ خَطِيَّةٌ حَقُّهَا المَوْتُ فَقُتِل
وَعَلقْتَهُ عَلى خَشَبَةٍ ) 22 ،
( فَلا تَبِتْ جُثَّتُهُ عَلى الخَشَبَةِ بَل تَدْفِنُهُ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ لأَنَّ المُعَلقَ ( أولاً ) مَلعُونٌ مِنَ اللهِ
( ثانياً ) فَلا تُنَجِّسْ ( بجَسد هَذا المَصْلوب )
أَرْضَكَ التِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبا ً ) 23
توضِيحٌ لِمعنى أللعْنة
قالَ الرَب في سفر المزامير إصحاح (37) آية 22
* ( لأَنَّ الْمُبَارَكِينَ مِنْهُ يَرِثُونَ الأَرْضَ
وَالْمَلْعُونِينَ مِنْهُ يُقْطَعُونَ )
منهُ يُقطعُونَ أي : أهْلُ النار المَطرُودِينَ الغيرُ مُبَاركِينَ
لِذلك اعْترَفَ الإنجيل في
سفر الرسالة إلى أهل غلاطية أصْحَاح (3) آيَة 13
مَلْعُونٌ كُلُ مَنْ عُلِقْ على خشبةٍ )
أي صُلبَ إذ صَارَ لَعْنَة ً لأجْلِنَا لأنهُ مَكْتُوبٌ
مَكْتُوبٌ أي : مَكْتُوبٌ في التوراة وَهَذهِ الآيَة في الإنجيل
وَقالَ المسيح عَن التوراة :
* ( وَلَكِنَّ زَوَالَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ تَسْقُطَ
نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ )
وَهُوَ التوراة إنجيل لوقا (16) 17، متى (5) 18
وَقالَ المسيح عَنْ الإنجيل :
* ( اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ
كَلاَمِي لاَ يَزُولُ ) وَهُوَ الإنجيل إنجيل لوقا (21) 33 ،
* ( فَتِّشُوا فِي سِفْرِ الرَّبِّ وَاقْرَأُوا 0 وَاحِدَة ٌ مِنْ هَذِهِ
لاَ تُفْقَدُ 0 لاَ يُغَادِرُ شَيْءٌ صَاحِبَهُ لأَنَّ فَمَهُ ( الرَب ) هُوَ قَدْ أَمَرَ وَرُوحَهُ هُوَ جَمَعَهَا ) سفر إشعياء (34) 16
وَحَسَبْ تَسَلسُل الأسْفار
في التوراة وَالإنجيل قالَ الرََّبَّ
الفقرة الأولى :
في سفر خروج (22) 28
* ( لاَ تَسُبَّ اللهَ وَلاَ تَلْعَنْ رَئِيساً ( بمعني نبياً ) فِي شَعْبِكَ )
وَرَئِيساً بمعني نبي 0 اقرَأ مَعِي :
* ( فَأَجَابَ بَنُو حِثَّ إِبْرَاهِيمَ 0 اِسْمَعْنَا يَا سَيِّدِي
أَنْتَ رَئِيسٌ مِنَ اللهِ بَيْنَنَا ) تكوين (25) 5 ،
* ( اسْمَعُوا فَتَحْيَا أَنْفُسُكُمْ 0 وَأَقْطَعَ لَكُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً مَرَاحِمَ
دَاوُدَ الصَّادِقَةَ هُو َذَا قَدْ جَعَلْتُهُ شَارِعاً لِلشُّعُوبِ رَئِيساً وَمُوصِياً لِلشُّعُوبِ ) وَلا يَخْتلفُ اثنَان علي أنَ داود نبي
إشعياء (55) 3 ، 4
الفقرة الثانية :
في سفر تثنية (27) 26 بالتوراة
* ( مَلعُونٌ مَنْ لا يُقِيمُ كَلِمَاتِ هَذَا النَّامُوسِ
لِيَعْمَل بِهَا ) الناموس هُوَ التوراة ،
وَفي يوحنا (7) 49 بالإنجيل
* قالَ المسيح ( وَلَكِنَّ هَذَا الشَّعْبَ الَّذِي ( ليسَ الذي لا يُقِيمُ فقط وَإنمَا الذي ) لاَ يَفْهَمُ النَّامُوسَ هُوَ مَلْعُونٌ )
يوحنا (7) 49 ،
ثمَ :
وَأوْل مَنْ يَرفض كَلام التوراة وَلا يُقِيمَهُ
وَلمْ يَفْهَمَهُ هُوَ الإنجيل !
وَيَرفضهُ وَلمْ يَفْهَمَهُ في مَاذا ؟
في أصْل مَا بُنيَ عَليهِ الديَانة المَسِيحِية 0
وَقدْ صَارُوا بعَدَمْ فَهْم وَالعَمَلُ بالناموس مَلاعِين في نَظر التوراة !
وَأيضاً : في مزامير (105) 15
* الرَب ( قَائِلاً لاَ تَمَسُّوا مُسَحَائِي
وَلاَ تُسِيئُوا إِلَى أَنْبِيَائِي )
كُلُ مَا قرَأتهُ سَالفاً مِنَ
تشريع التوراة وَالإنجيل
الفقرة الثالثة :
بَعدَ ذلكَ يَقول في الإنجيل :
* ( المسيحُ افتَدَانَا مِنْ لعْنةِ النَّامُوس
إذ صَارَ لَعْنَة ً لأجْلِنَا لأنهُ مَكْتُوبٌ
( أي مَكْتُوبٌ في التوراة وَهَذِهِ الآية في الإنجيل )
مَلْعُونٌ كُلُ مَنْ عُلِقْ على خشبةٍ ) !
سفر الرسالة إلى أهل غلاطية (3) 13
هَل الإنجيل أوْل مَنْ يُعَارضْ
كَلام الناموس أو التوراة
وَمَنْ لا يَفهَمَهُ وَلا يَعْمَلُ بهِ مَلْعُونٌ !
إذاً 0 حَال الوَاقعْ في الكِتاب المُقدس
يَقول أنَّ :
بالنسْبة لِمَنْ يَعْتقدُ وَيُؤمن أنََّ المسيح هُوَ الله 0 لا يَصْلح أنْ يُسَبْ أو يُلعَنْ بأمر الرَب
وَبالنسبة لِمَنْ يَعْتقدُ وَيُؤمن أنَّ المسيح نبيٌ وَرَسُول 0 لا يَصْلح أنْ يُلعَنْ وَبأمر الرَب 0
وَالسُؤال لِلإخْوَة أصْحَاب العُقول :
إذاً مِنْ أينَ جَاءت هَذهِ الآيَة عَنْ المسيح
( إذ صَارَ لَعْنَة )
وَكَيفَ تُطبقُ علي السيد المسيح
عَليهِ السلام 0 وَليسَ عَليهِ أللعْنة
وَكَلام الرَب وَاضحٌ كُل الوُضُوح
أنظر لِنفسَكَ أينَ مَقام المسيح !
هَل كَمَا قالَ الرَب في التوراة :
* ( إِنِّي قَدْ أُمِرْتُ أَنْ أُبَارِكَ فَإِنَّهُ قَدْ بَارَكَ فَلا أَرُدُّهُ )
عدد (23) 20 هَل هَذهِ الآيَة لمْ يَكُنْ لِلمسيح حَظاً مِنهَا !
وَليسَ في الكَونَ بمَا فِيهِ سِوَي مَا أرَدَهُ الله سُبْحَانهُ
وَالمسيح أصْلاً مَوْلوُدٌ مُباركَ وَهُوَ آيَة
أمْ كَمَا قالَ في الإنجيل :
عَنْ المسيح ( إذ صَارَ لَعْنَة ) ،
* ( كَيْفَ أَلعَنُ مَنْ لمْ يَلعَنْهُ اللهُ وَكَيْفَ أَشْتِمُ
مَنْ لمْ يَشْتِمْهُ الرَّبُّ ) عدد (23) 8
*******
وَلِكي تكُونَ الأمُور وَاضحَة في هَذا
اللَبْس أو الفَجْوَة 0 أولاً :
قالَ الرَب في سفر إشعياء أصحاح (45) آية 5: 7
* ( أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ 0 لاَ إِلَهَ سِوَايَ 0 نَطَّقْتُكَ
( خلقتُكَ ) وَأَنْتَ لَمْ تَعْرِفْنِي ( لِابن آدم ) لِيَعْلَمُوا مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ وَمِنْ مَغْرِبِهَا أَنْ لَيْسَ غَيْرِي 0 أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ مُصَوِّرُ النُّورِ وَخَالِقُ الظُّلْمَةِ صَانِعُ السَّلاَمِ
وَخَالِقُ الشَّرِّ 0 أَنَا الرَّبُّ صَانِعُ كُلِّ هَذِهِ )
هَذا وَالمسيح لمْ يَكُنْ لهُ أيُ ذكرٌ بَعْدُ أو بُشَارة أو نِبُؤَة
وَيَقول أيضاً في سفر تثنية أصحاح (11) آية 26 : 28
* ( اُنْظُرْ 0 أَنَا وَاضِعٌ أَمَامَكُمُ اليَوْمَ بَرَكَةً وَلعْنَةً 0 البَرَكَةُ إِذَا سَمِعْتُمْ لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمُ التِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا اليَوْمَ 0 وَأللعْنَةُ إِذَا لمْ تَسْمَعُوا لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمْ وَزُغْتُمْ عَنِ الطَّرِيقِ التِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا اليَوْمَ لِتَذْهَبُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لمْ تَعْرِفُوهَا ) أي حَذرَكَ مِنهَا الرَب عَنْ طريق الأنبياء
وَمَعنى هَذهِ الآيَات تقول :
أنَّ الله هُوَ خَالقُ كُلُ شيءٍ وَحْدَهُ سُبْحَانهُ
وَكُلُ مَا سِوَى الله فهُوَ خلقهُ وَعَبيدَهُ 0
وَمِنْ بينَ مَخلوقاتِهِ طبعاً
( النُور وَالظلمة وَالسَلام وَالشَّرَّ وأيضاً البَرَكَة وَاللَعْنَة )
وَلكن لِلهِ أسْمَاءٍ وَصِفاتٍ تبْدَأ بلفظ الجَلالة ( الله )
لابُدَ أنْ تقول سُبْحَانهُ وَتعَالَىَ وَجَلََّ جَلالهُ 0
طبعاً لأنهُ هُوَ الخَالقُ وَمَالِك لِكُلُ شيءٍ في الكَون 0
وَعِندَ ذِكْر أسْمَائِهِ الغفور الرَحيم الخَالقُ وَالقادرُ علي كُل شيء 0 عِندَمَا تجْمَعَهَا تقول : تقدَسَتْ أسْمَاءُه وَتنزَهَت
لِذلِك لابُدَ أن تقول ( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا الأعراف 180 ) صَدَقَ اللهُ الْعَلِيُّ العَظيم
جَمعَتْ كُلُ الحُسْن في جَمِيعُ صِفَاتِهِ سُبْحَانهُ وَتَعَالي
إذاً هَذِهِ الآيَة التي قالتهَا المَسِيحية لِليهودية :
في سفر أعمال الرسل إصحاح (2) آية 36
* ( فَلْيَعْلَمْ يَقِيناً جَمِيعُ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ أَنَّ اللهَ جَعَلَ
يَسُوعَ هَذَا الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمْ رَبّاً وَمَسِيحاً )
إنْ يَكون المسيح رَباً وَمَسِيحاً وَمَلْعُونَاً
لا تصْلِحُ
وَمَنْ أوْجَدَ وَجَعَلَ هَذا 0
الرَب المَصْلوب المَلْعُون
الله خَالِقَِهِ !!!
أسْتغفرُ الله وَسُبْحَانهُ وَتعَالىَ عْمَا يَصِفون