السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------هذه المسيحيه------- بأذن الله وعندما بعث موسى لقومه كان قومه بارعين فى السحر فتفوق على أهل زمانه فجعل الله الجماد (العصا) فى يديه فيها روح فتحولت الى ثعبان وانشق له البحر باذن الله وغيرهم من الرسل فالمعجزه هى دلالة النبوه
-------هذه المسيحيه-------
-----ملاحيظ من واقع الأنجيل-----
- وجود فجوه تاريخيه بين الرساله والتدوين لأول أنجيل يصل الى حوالىثلاثين عام
- وجود فجوه تاريخيه بين الرساله والتدوين لأول أنجيل يصل الى حوالىثلاثين عام
هذا يطعن فى صلاحية النص اذ أن الدين له أعداء يتربصون به (اليهود) هذا بعكس الأسلام
الذى حفظه الله بتدوينه فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم قرآن وسنة
2- كثرة الكتب لدى المسيحيين وكلها تفتقد الى السند الذى يدل على صحة نسبة الكلام
الى قائله ومعنى السند أن يقال مثلا عن فلان عن فلان حتى يصل الكلام الى عيسى عليه السلام
وهذا بعكس الأسلام الذى تنتقل فيه كل معلومه بالسند الصحيح على لسان ثقات حتى
يصل الكلام الى رسول الله صلى الله عليه وسلم0
3-مسألة الأب والأبن والروح القدس والأدعاء بألوهية المسيح غيرصحيحه
------------------------------------
----------------والأدله على هذا كثيره----------
1- (عدم امكان رؤية الله فى الدنيا) من واقع كتب العهد العتيق
سفرالاستثناء فى الايه 12- من الباب الرابع(فأحفظوا أنفسكم بحرص فانكم لم
تروا شبيها يوم كلمكم الرب من حوريب من جوف النار )
انجيل يوحنا الايه 18من الباب الاول(الله لم يره أحد)
وفى رسالة يوحنا الاولى الايه 12من الباب الرابع (الله لم ينظره أحد قط)وفى الرساله
الاولى لتيموثاوس(000لم يره أحد ولا يقدر أن يراه000)
السؤال كيف يكون المسيح أله وهو مرئى ؟
2-عدم سبق ذكر عقيدة التثليث فى الشرائع السابقه الدليل على ذلك000
أن يوحنا كان الى أخر عمره كان شاكا فى المسيح حتى أنه أرسل ليتاكد منه
كما ورد فى انجيل متى الباب 11فثبت بذلك أن ذلك أفتراء لأن منهج الله لا يتبدل
ولو أن هذا حق لصرح به فى الكتب السابقه !!!!!!
والمسيح قال فى أنجيل متى فى الباب الخامس 17(لا تظنوا أنى جئت لانقض
الناموس أو الأنبياء) اذن المسيح جاء موافقا للشرائع السابقه ولم يأتى لنقض ما
اتت به والسؤال أين التثليث فى الشرائع السابقه؟
3--------- مشهد صلب المسيح ---------
--------------------
ففى الباب 27- من انجيل متى46(ونحوالساعه التاسعه صرخ يسوع بصوت عظيم
قائلا أيلى أيلى لما شبقتنى أى ألهى ألهى لماذا تركتنى)
50-(فصرخ يسوع بصوت عظيم وأسلم الروح) وكذا الايه46من الباب 23من
انجيل لوقا(ونادى يسوع بصوت عظيم وقال يا أبتاه فى يديك أستودع روحى)
تلك النصوص تنفى التثليث من أساسه بالأجابه عن هذه الأسئله-------
هل يستغيث الأله ؟
وهل يقع الضر بالأله؟
وهل يترك الاله أبنه الوحيد بأيدى البشر ليذيقوه ويلات العذاب؟
وعندما مات المسيح هل الأله يموت؟
ومن كان يدير العالم ؟
واذا كانت الأجابه أن ذلك كان لابد حتى يفتدى المسيح خطايا البشر
اليس الأله قادر على غفران الخطايا بدلا من هذه التمثيليه وهذا العذاب
الذى وقع؟ وحتى أفتداء الخطايا لا يتفق والنصوص التى تقول0
(النفس التى تخطىء فهى تموت الأبن لا يحمل اثم الأب والأب لا يحمل أثم الأبن
وعدل العادل يكون عليه ونفاق المنافق يكون عليه) كتاب حزقيال الباب 12 الايه20
-----------------أول معجزات المسيح -------------------
---------------------
فى الأسلام هى تكلمه فى المهد ودفاعه عن أمه عندما هاجمها القوم بألسنة
حداد فأشارت اليه فدافع عنها( بسم الله الرحمن الرحيم)
(فأشارت اليه قالوا كيف نكلم من كان فى المهد صبيا قال انى عبد الله أتانى الكتاب
وجعلنى نبيا وجعلنى مباركا أينما كنت وأوصانى بالصلاة والزكاة ما دمت حياوبرا بوالدتى
ولم يجعلنى جبارا شقيا والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا ذلك عيسى بن مريم قول الحق الذى فيه يمترون ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه اذا قضى أمرا
فانما يقول له كن فيكون وأن الله ربى وربكم فأعبدوه هذا صراط مستقيم)صدق الله العظيم هذا عيسى بن مريم فى سطور تتفق مع قانون الله فى خلقه أنه عندما ينتشر الفسادوالضلال يرسل الرسل تترا ليبين للناس ما أختلفوا فيه فالمسيح نبى وليس أبن الله
حاشا لله أن يتخذ من عباده ولدا سبحانه هو أجل من هذا وأعظم
------------أول معجزات المسيح فى الأنجيل ---------------
عندما بلغ ثلاثين عاما فى أنجيل يوحنا (وفى اليوم الثالث كان عرس فى قانا الجليل
وكانت أم يسوع هناك ودعى أيضا يسوع وتلاميذه الى العرس ولما فرغت الخمر قالت
امه للخدام ما قال لكم فافعلوه وكانت ستة أجران من محاره موضوعه هناك حسب تطهير اليهود يسع كل منها مطرين أو ثلاثه قال لهم يسوع أملئوا الأجران ماء فملؤها الى فوق
ثم قال لهم استقوا الأن وقدموا الى رئيس المتكأ الماء المتحول الى خمر ولم يقل من أين
هى لكن الخدام الذين استقوا الماء علموا فدعا رئيس المتكأ العريس وقال له كل انسان
انما يضع الخمر الجيد أولا ومتى سكروا فحينئذا الدون أما أنت فقد أبقيت الخمر الجيد
الى الأن) يوحنا 2(1-10) كن منصفا أى المعجزتين تحترم وتتفق مع رفعة المسيح؟
هذا من جانب ومن ناحية أخرى الخمر منهى عن تناولها !!!!!!!!!!!!
بنصالرساله الى أهل أفسس (لا تسكروا بالخمر الذى فيه الخلاعه بل أمتلئوا بالروح)
(افسس 5 -18) !!!!!!!!!!!!!!!
منهج المسيح لم يختلف عن منهج من سبقه من الرسل فكل الرسل أيدهم الله بمعجزات
حتى يجتمع الناس حولهم ويستمعوا الى ما جاءوا به من عند الله فهل المعجزة داله على الألوهيه؟اذا كان الأمر هكذا فأثبت الألوهيه لأدم حيث أنه لم يولد من أب أو أم!!!!!!!!
اليك الاجابه-- المعجزه وسيله لابلاغ رسالة الله الى البشر لأن بدونها لن يعرف الناس
أن هذا رسول من عند الله وحتى تقام عليهم الحجه0 وهى أن الرسول قد جاءكم بالمعجزه التى هى دليل صدقه فلم كذبتموه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
----------واليك هذه القصه--------
---------------------------------
نقل أنه تنصرثلاثه أشخاص وعلمهم القسيس العقائد الضروريه وبالذات التثليث وكانوا
فى خدمته فجاء محب من أحباء هذا القسيس وساله عمن تنصر فقال ثلاثه فسأل المحب هل تعلموا شيئا من العقائد فقال نعم فطلب القسيس واحد منهم ليراه المحب
فجاء الاول 00
0 0 فسأله عن عقيدة التثليث فقال انك علمتنى أن الألهه ثلاثه أحدهم الذى فى السماء والثانى تولد من بطن مريم العذراء والثالث الذى نزل على صورة الحمام على الأله الثانى بعد ما صار ابن ثلاثين عاما فغضب القسيس وطرده وقال هذا مجهول 0
ثم طلب الثانى00
وساله فقال انك علمتنى أن الألهه ثلاثه صلب واحد منهم فالباقى أثنان فغضب القسيس
تم دعا الثالث00
وكان ذكيا بالنسبه للاوليان وحريصا فى فهم العقائد فسأله فقال يا مولاى حفظت جيدا وفهمت فهما كاملا بفضل الرب المسيح أن الواحد ثلاثه والثلاثه واحد وصلب واحد منهم
ومات فمات الكل لأجل الأتحاد ولا أله الأن والا يلزم نفى الأتحاد
ومن الأسانيد عندهم على دعوى التثليث
القول أنا والأب واحدوهى فى أنجيل يوحنا أى أن الأله تجسد فى وبالرجوع
الى سياق الجمله فى الأصحاح نجدها كالاتى000
22(وكان عيد التجديف فى اورشليم وكان شتاء ) 23 (وكان يسوع يتمشى فى الهيكل فى رواق سليمان ) 24 (فأحتاط به اليهود وقالوا له الى متى تعلق أنفسنا أن كنت أنت المسيح فقل لنا جهرا )25(أجابهم يسوع أنى
قلت لكم ولستم تؤمنون الأعمال التى أنا أعملها بأسم أبى وهى تشهد لى )
26(ولكنكم لستم تؤمنون لأنكم لستم من خرافى كما قلت لكم)27(خرافى تسمع صوتى وأنا أعرفها فتتبعنى )28(أنا أعطيها حياة أبدية ولا يخطفها أحد من يدى )29(أبى الذى أعطانى اياها هو أعظم من الكل ولا يقدر أحد أن يخطف من يد أبى )30(أنا والأب واحد)31(فتناول اليهود أيضا حجاره ليرجموه)32(أجابهم يسوع أعمالا كثيره حسنه أريتكم من عند أبى بسبب أى منها ترجموننى)33(أجابوه قائلين لسنا نرجمك لأجل
عمل حسن بل لأجل تجديف فانك وأنت الأنسان تجعل نفسك ألها)34(فقال
لهم المسيح أليس مكتوب فى ناموسكم أن قلتم أنكم ألهه)
فكلمة أنا والأب واحد أى أنى أبلغ الرساله التى كلفنى بها الله فما أقوله على لسانى ليس من عندى انما هو مراد الله الدليل على هذا الكلام 000
أن اليهود عندما فهموا خطىء أنه يدعى الألوهيه وهذا الكلام لم يسبق أن سمعوه فماذا فعلوا ؟ هموا أن يرجموه لأن هذا الكلام مخالف وغير شرعى فماذا كان رد المسيح قال أليس مكتوب فى ناموسكم أن قلتم أنكم آلهه اذن ----------المسيح كان يتكلم وفق---------
ما يفهموه وكلمة اله عند اليهود كانت تستخدم لوصف علماء الدين اليهودى ومعناها معلم وهى لا تزال تستخدم حتى اليوم بدلا من كلمة حاخام فيقول اليهودى ربى جولدا مائير مثلا وهذا يتفق مع ما دعى به
الحواريين المسيح حيث كانوا يدعوه معلم اذن المسيح ليس الها انما هو معلم يعلم الناس منهج الله الذى ارسل به ومن يقل غير هذا فهو كافر بالله
الذى اثبت لنفسه الوحدانيه انه سبحانه وتعالى ليس كمثله شىء ولم يتخذ ولدا ولماذا يحتاج الى الولد؟!!!!!!!
وما أكثر لفظ الأبوة والبنوة فى الأنجيل
-----------------مثل-----------------
ما ورد فى الباب 20من انجيل يوحنا 17قول المسيح فى خطاب مريم المجدليه (لا تلمسينى لأنى لم أصعد الى أبى وأبيكم وآلهى وآلهكم )
فهل معنى هذا أن تلاميذه أبناء لله على الحقيقه ؟ الأجابه لا بل هذا على سبيل المجاز والباب الخامس من انجيل متى 9(وطوبى لصانعى السلام
لأنهم أبناء الله يدعون) 45 (لكى تكونوا أبناء أبيكم الذى فى السموات)
فهل صانعى السلام أبناء الله؟وفى الايه 16من الباب 8من الرساله الروميه
(فان كنا أولادا فاننا ورثه أيضا ورثة الله ووارثون مع المسيح أن كنا نتألم
معه لكى نتحد أيضا معه)بل أن لفظ الأبن ورد فى حق بعض الأنبياء والرسل كما فى الايه 9 من الباب 31من كتاب أرميا قول الله(انى صرت
أبا لأسرائيل وافرام هو بكرى)فأطلق عليهم لفظ أبناء الله وهم من أجداد المسيح وكذا الباب السابع من سفر صموئيل الثانى قول الله فى سليمان
(وأنا أكون له أبا وهو يكون لى ابنا) اذن المسيح ليس الأبن الوحيد والسؤال لماذا لم يطلق عليهم الهه؟
دلائل نبوة المسيح من الانجيل
ان المسيح اقر بانه رسول وليس اله اين ذلك؟ فى الباب السابع عشر من انجيل يوحنا فى خطاب الله 3(هذه هى الحياه الابديه هى فى ان يعرفوك انت
الاله الحقيقى وحدك ويسوع المسيح الذى ارسلته) هذا نص صريح يبين ان الحياه الابديه فى العلم ان الله واحد ولم يقل انه اله ذو ثلاث اقانيم مع ان هذه العقيده هى من الاصول الاعتقاديه للمسيحى التى يجب بيانها فقد
قصر المسيح الالوهيه على الله وحده موضحا انه وحده الاله الحقيقىوليس غيره واما الحديث عن صفته هو( وان المسيح الذىارسلته)
ومن المفهوم البديهى انه لابد من وجود اختلاف بين وظيفة الرسول وبين من ارسله (الله) ولزياده الايضاح اضرب مثلا على ذلك00000000000
افترض انك ارسلت رسولا يحمل امانه الى احد ما لايصالها اليه هل انت وهو شخص واحد؟ بالقطع الأجابه لا والا ما معنى الرساله حيث أن رسولك يبلغ عن لسانك ما أمرته به فالرساله لا تتفق و وصف المسيح بالألوهيه فجميع الأنبياء ثبتت لهم الرساله بهذه الكلمه ويستدل من هذا أن المسيح
جاء بنفس منهج من سبقه من الرسل ليبلغ رساله عن الله عز وجل وليثبت أن الله واحد وأن منهج الله لا يتغير 000000000
---الدليل الثانى0---
فى انجيل مرقس الباب13- 32 (وأما ذلك اليوم وتلك الساعه فلا يعلم بهما أحد ولا الملائكه الذين فى السماء ولا الأبن الا الأب ) 000000
أيها الباحث عن الحقيقه أنقذ نفسك من النار هذا النص ينادى على بطلان التثليث لأن المسيح خصص علم الساعه بالله وحده وجعل نفسه مثل باقى
الرسل فى عدم العلم بها وهذه من صفات الرسل لم يعلم أحد من الرسل
بوقت قيام الساعه واذا لاحظنا ما يدعى به أن الكلمه وأقنوم الأبن عبارتان
عن علم الله وكون الثلاثه واحد يقتضى أن يكون العلم واحد ليس فى ذلك تفرقه وفى هذا دليل قاطع على اختلاف طبيعة المسيح عن طبيعة الاله
وهذا هو الأصل أن المسيح رسول من الله وليس اله0000000
-----------الدليل الثالث0----------
ان المسيح لم يقل قط أنه اله او أعبدوننى أو أن الله واحد ذو ثلاثة أقانيم
لم يقل لماذا ؟ هل كان يخاف من اليهود ؟ كيف يخاف وهو مؤيد من الله
هل لعدم قدرة العقول على فهمها ؟ هى من صميم الأعتقاد وكان يكفى أن
يقول أى كلام عن علاقة الأتحاد هذه ويقول أن فهمها خارج عن عقولكم
فاتركوا التفتيش عنها واعتقدوا انى اله لتوضيح المعنى الذى حار فيه علماء النصارى اجمعهم ان يفهموه او يوضحوه للناس ولهذا ترك علماء
بروتستانت بيان هذه العلاقه عندما تبينوا فساد هذه التفاسير 0000000
---الدليل الرابع0---
ان الرسل وحدهم هم الذين تظهر على أيديهم المعجزات حتى يبرهن لقومه
أنه رسول وليس بكاذب وحتى يسمعوه فالمسيح أيده الله بعمجزات فى مجال الطب فتفوق على أهل زمانه فأبرأ الاكمه والأبرص وأحيا الموتى