{ 4 }
أغْرَبُ مَهَّر ٍ لِعَرُوس في التاريخ
وَقصة لمْ وَلنْ تحْدُث في البشرية
يُقدْمَهُ النبي داود :
نبي يُطهرُ وَيَخْتنُ الناس وَهُمْ أمْوَاتٌ
لا حَولَ وَلا قوة إلا بالله
داود يَنْسَي رَبهُ وَيَذهَبُ إلي التظاهُر بالجنُون وَالتمْثِيل وَبعْدَ ذلكَ يَقولونَ المسيح ابن داود 0 اقرأ مَعِي :
* ( وَمِيكَالُ ابْنَةُ شَاوُلَ ( الْمَلِكَ ) أَحَبَّتْ دَاوُدَ 0 فَأَخْبَرُوا شَاوُلَ 0 فَحَسُنَ الأَمْرُ فِي عَيْنَيْهِ 0 وَقَالَ شَاوُلُ أُعْطِيهِ إِيَّاهَا فَتَكُونُ لَهُ شَرَكاً وَتَكُونُ يَدُ الْفِلِسْطِينِيِّينَ عَلَيْهِ وَقَالَ شَاوُلُ لِدَاوُدَ ثَانِيَةً تُصَاهِرُنِي الْيَوْمَ 0 وَأَمَرَ شَاوُلُ عَبِيدَهُ تَكَلَّمُوا مَعَ دَاوُدَ سِرّاً قَائِلِينَ هُو َذَا قَدْ سُرَّ بِكَ الْمَلِكُ 0 وَجَمِيعُ عَبِيدِهِ قَدْ أَحَبُّوكَ فَالآنَ صَاهِرِ الْمَلِكَ 0 فَتَكَلَّمَ عَبِيدُ شَاوُلَ فِي أُذُنَيْ دَاوُدَ بِهَذَا الْكَلاَمِ فَقَالَ دَاوُدُ هَلْ هُوَ مُسْتَخَفٌّ فِي أَعْيُنِكُمْ مُصَاهَرَةُ الْمَلِكِ وَأَنَا رَجُلٌ مَِسْكِينٌ وَحَقِيرٌ 0 فَأَخْبَرَ شَاوُلَ عَبِيدُهُ بِمِثْلِ هَذَا الْكَلاَمِ تَكَلَّمَ دَاوُدُ 0 فَقَالَ شَاوُلُ هَكَذَا تَقُولُونَ لِدَاوُدَ لَيْسَتْ مَسَرَّةُ الْمَلِكِ بِالْمَهْرِ 0 بَلْ بِمِئَةِ غُلْفَةٍ مِنَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ
( آلة وَعَورَة ُ الرَجُل 0 وَليْسَت عِندَهُمْ طهَارة في وَقتِهَا أي
يَأخُذوا العَورة بكَامِلِهَا )
لِلاِنْتِقَامِ مِنْ أَعْدَاءِ الْمَلِكِ وَكَانَ شَاوُلُ يَتَفَكَّرُ أَنْ يُوقِعَ دَاوُدَ بِيَدِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ 0 فَأَخْبَرَ عَبِيدُهُ دَاوُدَ بِهَذَا الْكَلاَمِ 0 فَحَسُنَ الْكَلاَمُ فِي عَيْنَيْ دَاوُدَ أَنْ يُصَاهِرَ الْمَلِكَ وَلَمْ تَكْمُلِ الأَيَّامُ
( غَالِي وَالطلب رَخِيص ) حَتَّى قَامَ دَاوُدُ وَذَهَبَ هُوَ وَرِجَالُهُ وَقَتَلَ مِنَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ مِئَتَيْ رَجُلٍ 0 وَأَتَى دَاوُدُ بِغُلَفِهِمْ فَأَكْمَلُوهَا ( العَدَد ) لِلْمَلِكِ لِمُصَاهَرَةِ الْمَلِكِ فَأَعْطَاهُ
شَاوُلُ مِيكَالَ ابْنَتَهُ امْرَأَةً 0 فَرَأَى شَاوُلُ وَعَلِمَ أَنَّ
الرَّبَّ مَعَ دَاوُدَ )
أفي هَذا يَا خَلقْ الله 0 كَانَ الرََّبََّ مَعَ داود !
( وَمِيكَالُ ابْنَةُ شَاوُلَ كَانَتْ تُحِبُّهُ 0 وَعَادَ شَاوُلُ يَخَافُ دَاوُدَ
بَعْدُ 0 وَصَارَ شَاوُلُ عَدُوّاً لِدَاوُدَ كُلَّ الأَيَّامِ ) طبعاً
صموئيل الأول (18) 20 : 29
نبي يُطهرُ وَيَخْتنُ الناس وَهُمْ أمْوَاتٌ
وَلا حَولَ وَلا قوة إلا بالله
وَمَنْعَاً لِلتأويل في معني كَلمَة غُلف أي لمْ يُخْتن ( الغََرَلَة ) :
* ( وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ
فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا 0 إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي )
سفر تكوين (17) 14، (34) 14، 15
* ( الْمَسِيحَ ابْنُ دَاوُدَ ) مرقس (12) 35
* ( يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ) متى (1) 1
وَصُورة لِداود وَهُوَ يَدَّعِي الجُنُون :
* ( فَوَضَعَ دَاوُدُ هَذَا الْكَلاَمَ فِي قَلْبِهِ وَخَافَ جِدّاً مِنْ أَخِيشَ المَلِكِ 0 فَغَيَّرَ عَقْلَهُ فِي أَعْيُنِهِمْ وَتَظَاهَرَ بِالْجُنُونِ
بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَأَخَذَ يُخَرْبِشُ عَلَى مَصَارِيعِ الْبَابِ وَيُسِيلُ رِيقَهُ عَلَى لِحْيَتِهِ 0 فَقَالَ أَخِيشُ المَلِكِ لِعَبِيدِهِ هُوَ ذَا تَرَوْنَ الرَّجُلَ مَجْنُوناً فَلِمَاذَا تَأْتُونَ بِهِ إِلَيَّ 0 أَلَعَلِّي مُحْتَاجٌ إِلَى مَجَانِينَ حَتَّى أَتَيْتُمْ بِهَذَا لِيَتَجَنَّنَ عَلَيَّ 0
أَهَذَا يَدْخُلُ بَيْتِي ) علي داود النبي
صموئيل الأول (21) 12 : 15
نبيٌ مُرْسَلٌ مِنَ الله 0 آلا يَلجَأ ُإلي خَالقِهِ أوْليََّ مِنَ التمْثِيل !
وَيَقولون المسيح ابن داود 0
وَهَل رَبُ داود هُوَ ابْنِهِ المسيح
أم 0 داود ابو الرَب !
قالَ الرَبُ لِلمَلك أبيمالك عَن النبي إبراهيم وَزَوجتِهِ سَارة :
* ( فَالْآنَ رُدَّ امْرَأَةَ الرَّجُلِ فَإِنَّهُ نَبِيٌّ فَيُصَلِّيَ لأَجْلِكَ فَتَحْيَا )
تكوين (20) 7
النبي يَدْعُو لِغيرهِ مِنَ الناس وَنظراً لِقرُبِ ذلكَ النبي مِنْ رَبهِ
وَمَعَزَّة ًوَإكْرَامَاً لِهَذا النبي فيََقبلُ مِنهُ رَبَهُ دُعَائِهِ لِغيرهِ
مِنَ الناس فمَا بَالكََ مِنْ قرُبُ النبي نفسَهُ مِنْ رَبَهُ
وَبالتالِي فهُوَ أبْعَدُ مَا يَكونَ لِمَعْصِيَةِ رَبهُ 0 أليسَ كَذلكَ
وَطالما هُناكَ هَذا القُربِ مِنَ الله لِنبيهِ 0
فمَا حَاجَة ُ داود لِلتمْثِيل وَنسْيَانَهُ لِرَبهِ وَالله سُبْحَانهُ قريبٌ مِنهُ
وَداود نفسَهُ قالَ :
* ( يَا رَبَّ الْجُنُودِ طُوبَى لِلإِنْسَانِ الْمُتَّكِلِ عَلَيْكَ )
مزامير (84) 12
* ( خَشْيَةُ الإِنْسَانِ تَضَعُ شَرَكاً وَالْمُتَّكِلُ عَلَى الرَّبِّ يُرْفَعُ )
أمثال (29) 25
مَعْقول داود النبي لا يَعْلمُ شيئاً عَنْ الاتكَالُ علي الله خََالقِهِ
* يقول الرَب ( أَيُّهَا النَّاسُ أُنَادِي وَصَوْتِي إِلَى بَنِي آدَمَ 0 أَيُّهَا الْحَمْقَى تَعَلَّمُوا ذَكَاءً وَيَا جُهَّالُ تَعَلَّمُوا فَهْماً 0 اِسْمَعُوا فَإِنِّي أَتَكَلَّمُ بِأُمُورٍ شَرِيفَةٍ وَافْتِتَاحُ شَفَتَيَّ اسْتِقَامَةٌ 0 لأَنَّ حَنَكِي يَلْهَجُ بِالصِّدْقِ وَمَكْرَهَةُ شَفَتَيَّ الْكَذِبُ 0 كُلُّ كَلِمَاتِ فَمِي بِالْحَقِّ لَيْسَ فِيهَا عَوَجٌ وَلاَ الْتِوَاءٌ ( الحََّقَّ ليسَ فِيهِ
عِوَجٌ وَلا التواءٌ أي 0 مُسْتقيمٌ ) كُلُّهَا وَاضِحَةٌ لَدَى الْفَهِيمِ
وَمُسْتَقِيمَة ٌ لَدَى الَّذِينَ يَجِدُونَ الْمَعْرِفَةَ 0 خُذُوا تَأْدِيبِي
لاَ الْفِضَّةَ وَالْمَعْرِفَةَ أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَبِ الْمُخْتَارِ )
أمثال (8) 4 : 10