متي تم بناء الهيكل
ان تاريخ بناء الهيكل هو احد الامور التى تظهر اشكالية حقيقية فى الكتاب المقدس ففى الاصحاح السادس من سفر الملوك الاول العدد الاول نجد ان الهيكل قد بنى بعد الخروج ب 480 عام "1 وكان في سنة الاربع مئة والثمانين لخروج بني اسرائيل من ارض مصر في السنة الرابعة لملك سليمان على اسرائيل في شهر زيو وهو الشهر الثاني انه بني البيت للرب."
ولو اخذنا بحساب السنين للفترة الفاصلة بين الخروج من مصر حتى السنة الرابعة لملك سليمان لوجدنا ان المدة اكبر من 480 عام وسنبدأ بحساب المدد التى ذكرها الكتاب وسوف نتغاضى ايضا عن المدد التى لم يحددها الكتاب المقدس رغم ان وجودها يزيد المشكلة ويعقدها :
1-موسى حكم الشعب لمدة 40 عاما
2-يشوع حكم الشعب مده اخرى لكن الكتاب لم يذكرها وبالتالى لن نحسبها
3-اخضع كوشان رشعتائيم الشعب لمده 8 اعوام كما فى القضاه ( 3 : 8 ) "8 فحمي غضب الرب على اسرائيل فباعهم بيد كوشان رشعتايم ملك ارام النهرين.فعبد بنو اسرائيل كوشان رشعتايم ثماني سنين."
4-كان عتنئيل بن قاناز قاضيا لمدة 40 عاما كما فى القضاه ( 3 : 9-11 ) "9 وصرخ بنو اسرائيل الى الرب فاقام الرب مخلّصا لبني اسرائيل فخلصهم.عثنيئيل بن قناز اخا كالب الاصغر. 10 فكان عليه روح الرب وقضى لاسرائيل وخرج للحرب فدفع الرب ليده كوشان رشعتايم ملك ارام واعتزت يده على كوشان رشعتايم. 11 واستراحت الارض اربعين سنة.ومات عثنيئيل بن قناز"
5-حكم عجلون ملك مؤاب الشعب لمدة 18 عاما كما فى القضاه ( 3 : 14 ) " 14 فعبد بنو اسرائيل عجلون ملك موآب ثماني عشرة سنة."
6-كان اهود وشمجر قضاه لمدة 80 عاما كما فى القضاه ( 3 : 30 ) " 30 فذلّ الموآبيون في ذلك اليوم تحت يد اسرائيل.واستراحت الارض ثمانين سنة ."
7-اخضع يابين الشعب لمدة 20 عاما كما فى القضاه ( 4 : 3 ) " 3 فصرخ بنو اسرائيل الى الرب لانه كان له تسع مئة مركبة من حديد وهو ضايق بني اسرائيل بشدة عشرين سنة."
8-عاش الشعب بعذ ذلك فى سلام لمدة 40 عاما كما فى القضاه ( 5 : 31 ) " 31 هكذا يبيد جميع اعدائك يا رب.واحباؤه كخروج الشمس في جبروتها واستراحت الارض اربعين سنة."
9-خضع بعذ ذلك للمدينيين لمدة 7 اعوام كما فى القضاه ( 6 : 1 ) " 1 وعمل بنو اسرائيل الشر في عيني الرب فدفعهم الرب ليد مديان سبع سنين."
10-عاش الشعب حرا تحت امرة جدعون لمدة 40 عاما كما فى القضاه ( 8 : 28 ) " 28 وذلّ مديان امام بني اسرائيل ولم يعودوا يرفعون رؤسهم.واستراحت الارض اربعين سنة في ايام جدعون
11-وتحت حكم ابيمالك لمدة 3 اعوام كما فى القضاه ( 9 : 22 ) " 22 فترأس ابيمالك على اسرائيل ثلاث سنين."
12-وكان تولع بن فوأة قاضيا لمدة 23 عاما كما فى القضاه ( 10 : 2 ) " 2 فقضى لاسرائيل ثلاثا وعشرين سنة ومات ودفن في شامير."
13-ثم بعده يائير الجلعادى لمدة 22 عاما كما فى القضاه ( 10 : 3 ) " 3 ثم قام بعده يائير الجلعادي فقضى لاسرائيل اثنتين وعشرين سنة."
14-خضع الشعب من جديد للفلسطينيين وبنى عمون لمدة 18 عاما كما فى القضاه ( 10 : 8 ) " 8 فحطّموا ورضّضوا بني اسرائيل في تلك السنة.ثماني عشر سنة.جميع بني اسرائيل الذين في عبر الاردن في ارض الاموريين الذين في جلعاد."
15-صار يفتاح قاضيا لمدة 6 اعوام كما فى القضاه ( 12 : 7 ) " 7 وقضى يفتاح لاسرائيل ست سنين.ومات يفتاح الجلعادي ودفن في احدى مدن جلعاد."
16-ثم كان ابيصان من بيت لحم لمدة 7 اعوام كما فى القضاه ( 12 : 9 ) " 9 وكان له ثلاثون ابنا وثلاثون ابنة ارسلهنّ الى الخارج وأتى من الخارج بثلاثين ابنة لبنيه وقضى لاسرائيل سبع سنين."
17-قضى بعده ايلون الزبولونى لمدة 10 اعوام كما فى القضاه ( 12 : 11 ) " 11 وقضى بعده لاسرائيل ايلون الزبولوني.قضى لاسرائيل عشر سنين."
18-جاء بعده عبون الفرعتونى لمدة 8 اعوام كما فى القضاه ( 12 : 14 ) " 13 وقضى بعده لاسرائيل عبدون بن هلّيل الفرعتوني."
19-خضع الشعب من جديد للفلسطينيين لمدة 40 عاما كما فى القضاه ( 13 : 1 ) " 1 ثم عاد بنو اسرائيل يعملون الشر في عيني الرب فدفعهم الرب ليد الفلسطينيين اربعين سنة."
20-كان شمشون قاضيا لمدة 20 عاما كما فى القضاه ( 16 : 31 ) " 31 فنزل اخوته وكل بيت ابيه وحملوه وصعدوا به ودفنوه بين صرعة واشتأول في قبر منوح ابيه.وهو قضى لاسرائيل عشرين سنة."
21-شاول ملك لمدة عامين كما فى صموئيل الاول ( 13 : 1 ) " 1 كان شاول ابن سنة في ملكه وملك سنتين على اسرائيل."
22-حكم داود لمدة 40 عاما كما فى الملوك الاول ( 2 : 11 ) " 11 وكان الزمان الذي ملك فيه داود على اسرائيل اربعين سنة.في حبرون ملك سبع سنين وفي اورشليم ملك ثلاثا وثلاثين سنة."
23-بعد ذلك 4 اعوام من حكم سليمان قبل بناء الهيكل
واذا قمنا بجمع هذه المدد كلها لوجدنا ان مجموعها 496 عاما وليس 480 كما ذكر الكتاب مع الاخذ فى الاعتبار انه كان يجب اضافة الاعوام التى ازجهرت فيها الدولة العبرية بعد موت يشوع حتى انتصر عليها كوشان رشعتائيم وهى سنوات كثيرة فى اغلب الظن لأنه لا يمكن ان تنهار دولة من قمة ازدهارها حتى خضوعها للمحتل مباشرة بعد موت نبيها ولن تضل امة بين عشية وضحاها فصفر القضاه فى الاصحاح الثانى يحكى امورا حدثت بعد موت يشوع ولم يذكر لها مدة وهى كثيرة لكثرة قضاه هذه الفترة كما اوضح الاصحاح , كما ان الفترات التى كان الشعب يعيش فيها بغير قاض وهى كثيرة الورود فى سفر القضاه لم تذكر مدتها وهى لو حسبت لزادت المدة كثيرا ولأضحى الفارق جليا بين المدد الجزئية والمدة الكلية التى يعطيها لنا الكتاب وهذا يوضح التضارب بين اخبار الكتاب المقدس