الاثنين، 24 نوفمبر 2008

دحض عقيدة التثليث من الإنجيل والتوراة

دحض التثليث في العهد القديم

دحض التثليث في العهد القديم

*(التثنية 4 : 35) "لتعلم أن الرب هو الله لا إله غيره" .

*(التثنية 4 : 39) "فاعلم اليوم و أقبل بقلبك أن الله هو الإله في السماء من فوق و على الأرض من تحت و ليس غيره" .

*(التثنية 6) "اسمع يا إسرائيل إن الرب إلهنا رب واحد" .

*(إشعياء 45 : 5) "أنا هو الرب و ليس غيري و ليس دوني إله شددتك و لم تعرفني ليعلم الذين هم من مشرق الشمس و الذين هم من المغرب أنه ليس غيري أنا الرب و ليس آخر" .

*(إشعياء 46 : 9) "إني أنا الله و ليس غيري إلها و ليس لي شبه"

*(أرمياء 10 : 10) "أما الرب هو إله حق هو إله حي و ملك سرمدي " .

و لم يبين في سفر من الأسفار صراحة عقيدة التثليث. ولم يُتنبأ بها و حتى ما نسبوه ضعيف التأويل ، و مخالف للنصوص الصريحة

و النصوص في هذا الأمر كثيرة جدا توضح أن الله واحد في ذاته واحد في صفاته لا يشبهه شيء و لا يدري كنهه أحد واسع العلم لما كان و يكون و ما هو كائن بعد ذلك ليس معه شريك من بشر أو ملك .

"يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم و لا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله و كلمته ألقاها إلى مريم و روحٌ منه فآمنوا بالله و رسله و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات و ما في الأرض و كفى بالله وكيلا" المائدة .

و يعلمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم قال" لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله و رسوله" ، و الإطراء هو المدح بما ليس فيه ، والغلو في وصفه. و الغلو في صفاته .

*تقول دائرة المعارف الأمريكية و هي تمثل مئات العلماء الذين يستنتجون من خلال الحقائق التاريخية دون أي تدخل عقيدي منهم (إن عقيدة التثليث التي أُقرت في القرن الرابع الميلادي لم تعكس بدقة التعليم المسيحي الأول فيما يتعلق بطبيعة الله ، فلقد كانت على العكس من ذلك انحرافا عن هذا التعليم. و لهذا فإنها تطورت ضد التوحيد الخالص ، إن التوحيد هو القاعدة الأولى من قواعد العقيدة ، أما التثليث فإنه انحراف عن هذه القاعدة لذلك نجد من الصواب أن نتكلم عن التثليث باعتباره حركة متأخرة ظهرت ضد التوحيد ، و إن أغلب المسيحيين من داخلهم لم يقبلوا التثليث" .

دحض عقيدة التثليث من الإنجيل

دحض عقيدة التثليث من الإنجيل

*(يوحنا 5 : 26) "لأنه كما أن الآب له حياة في ذاته كذلك أعطي الابن أيضا أن تكون له حياة في ذاته"

فذات مختلف عن الذات و حياة مختلفة عن الحياة ، فكيف يكونا واحدا؟؟؟ و بالمناسبة أين الثلث الباقي؟؟؟

*(مرقس 13:32) "و أما ذلك اليوم و تلك الساعة فلا يعلم بهما أحد و لا الملائكة الذين في السماء و لا الابن(1) إلا الآب" ، و هذا القول ينادي ببطلان التثليث لأن المسيح خصص علم القيامة بالله و نفى عن نفسه كما نفى عن عباد الله الآخرين و سوى بينه و بينهم في ذلك .

*(متى 20 : 20) سؤال أم ابني زبدي (2) .. عن مكان لولديها بجوار المسيح في الملكوت ، قال المسيح "الجلوس عن يميني و عن يساري فليس لي أن أُعطيه إلا للذين أُعد لهم من أبي" ، فنفى عن نفسه القدرة كما نفى من قبل علم الساعة.

*(متى 19 : 16) "فقال له لماذا تدعوني صالحا؟ ليس أحد صالح إلا واحد و هو الله" ، فلم يقل عن نفسه صالحا تواضعا فكيف يرضى بأقوال أهل التثليث؟؟ .

و أيضا لم يقل لا صالح إلا الله و أنا و روح القدس حسب الشراكة في الألوهية ، أو الاتحاد فيها .

*(يوحنا 20 : 17) قوله لمريم المجدلية "لا تلمسيني لأني لم أصعد بعد إلى أبي و لكن اذهبي إلى إخوتي و قولي لهم إني أصعد إلى أبي و أبيكم و إلهي و إلهكم" ، فسوى بينه و بينهم في ذلك .

-------------------------------------

(1) المقصود بالابن هنا هو داود وهم فسروها فى كتبهم على المسيح ..

(2) إبنى زبدى هما يعقوب ويوحنا وهما من تلاميذ المسيح .. ويوحنا يلقب بـ يوحنا الصياد وهناك يعقوب اخر هو يعقوب اخو الرب

*(يوحنا 14 : 28) "إن أبي أعظم مني" ، ففيه نفي الألوهية عن المسيح ، لأن الله ليس كمثله شيء .

*(يوحنا 14 : 24) "الكلام الذي تسمعونه ليس لي بل للآب الذي أرسلني" ، ففيه أنه مرسل و أن الكلام الذي يقوله و حي من الله .

*(يوحنا 1 : 18) "الله لم يره أحد قط " و بهذا أن رؤية الله في الدنيا غير واقعة .

*(رسالة بولس الأولى إلى تيموثاوس 6 : 16) "لم يره أحد من الناس و لا يقدر أن يراه .... أن من كان مرئيا لا يكون إلها" .

المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات

 المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات وأول المسائل المسكتات أنا نسأل النصارى عن هذ ا التوحيد ) 1 ( الذي شرحته والإيمان الذي وصفته ، ه...