الأربعاء، 2 سبتمبر 2009

حول إنجيل لوقا 2

حول إنجيل لوقا

والـي سوريا:

يقول لوقا إن والي سوريا عند ولادة المسيح اسمه (كيرينيوس) (لوقا 2/2).

هذا يناقض لوقا 1/5 ومتى 2/1 اللذين يذكر أن الوالي هو (هيردوس). تناقض بين الأناجيل!!

في المزود:

"ولدت (مريم) ابنها البكر وقمطته وأضجعته في المذود" (لوقا 2/7).

لاحظوا معي "في المذود". الطفل عيسى في المذود. لا بأس. ولكن لا تقولوا (هو الرب)، فكيف ينام الرب في المذود ؟!!

يوسف النجار:

يقول لوقا "عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف" (مرقس 1/27). يوسف من نسل داود. نعم. ولكن يوسف ليس والد عيسى (باعتراف مرقس 1/35). إذاً كيف يكون عيسى من نسل داود ؟! مستحيل. رغم هذا يقول الإنجيل "داود أبيه" (مرقس 1/32). من نصوص الأناجيل لا يمكن للمرء أن يعرف حقيقة عيسى، إذ جعلوه ابن الإنسان وابن الله وابن يوسف وابن داود وابن مريم !!! لم نعرف أحداً له أربعة آباء سوى عيسى!!!

الملاك والرعاة:

يروي لوقا أن الملاك قال للرعاة: "وُلِدَ لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب.وهذه لكم العلامة تجدون طفلاً مقمطاً مضجعاً في مذود" (مرقس2/10-11).

نلاحظ هنا ما يلي:

1- هذه الواقعة انفرد لوقا بذكرها ولم توردها الأناجيل. لماذا ؟

2- لماذا ينزلُ الملاك على الرعاة ؟! نعرف أن الملاك ينزل على الأنبياء والرسل وهؤلاء الرعاة ليسوا منهم.

3- أليس من الأولى أن ينزل الملاك على مريم ليطمئنها بعد أن ولدت وهي عذراء ويشد من أزرها في محنتها وموقفها أمام أهلها الذين سيتهمونها بالزنى إذ ولدت دون زواج؟!! بدلاً من نزول الملاك على الرعاة، الأولى أن ينزل على مريم. وهذا ما حدث فعلاً حسب القرآن الكريم. ولكن لوقا يريد أن ينزل الملاك على الرعاة!!

4- كيف يكون رَبَّاً وهو مولود. وهل يولَد الرب ؟!! "ولد الرب"!! هل هذا معقول ؟! ولد (الرب) في بيت لحم!! هل هذا مقبول ؟! وهل يولد الرب ؟! من يولد يمت. وهل يموت الرب ؟! إن كان يولد ويموت فما هو برب.

5- وهل يكون الرب طفلاً مقمطاً وفي مذوذ ؟!!

6- وهل تلك علامة أن يكون مقمطاً في مذوذ ؟! هل تلك علامة على أنه المخلص والمسيح والرب ؟! أن يكون في المذود علامة على أنه في المذود فقط. وليست علامة على أنه المخلص أو المسيح. العلامة (كما ذكر القرآن الكريم) أن الله أنطق عيسى وهو في المهد. هذه هي علامة الإعجاز في ميلاده وعلامة الدفاع عن عذراوية والدته. ولكن هذه العلامة لم تعجب لوقا ولا سواه. فلم يذكر أي إنجيل نطق عيسى وهو في المهد، مع أنها حادثة لابد أنها كانت معروفة مشهورة. ولكنهم حذفوها لأنها تثبت براءة براءة مريم وطهرها وتثبت أن عيسى رسول من عند الله، واليهود لا يريدون لا هذا ولا ذاك.

في الأعالـي:

قال الملاك الذي بشر الرعاة بميلاد المسيح: "المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة" (مرقس 2/13).

نلاحظ هنا ما يلي:

1- حسب النص "الله في الأعالي". قال الملاك هذا وعيسى طفل في المذود. فكيف يكون الله في الأعالي في حين أن (الرب) في المذود في الوقت ذاته ؟!! على أن الله ليس هو المسيح، لأن الله في الأعالي وعيسى كان في المذود.

2- "على الأرض السلام". هذا يناقض قول عيسى نفسه "لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض. ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً" (متى 10/34).

ختان عيسـى:

عندما صار عمر الصبي ثمانية أيام ختنوه وسموه يسوع (لوقا 2/21).

ميلاد عيسى وختانه لم يذكره سوى لوقا. لاحظ كلمة (الصبي) وكلمة ختنوه. قبل قليل وهو في المذود كان اسمه (الرب) (لوقا 2/11). وبعد ثمانية أيام من ميلاده صار يشار إليه (بالصبي). ثم ختنوه!! وهل يختَنُ الرب ؟!!

وهو مولود وربّ في الوقت ذاته!! وهو في المذود طفل مقمط (لوقا 2/12). ثم هو صبي مختون (لوقا 2/21) !!! لا بأس في صباه وختانه . إنه أمر عادي أن يكون طفلاً مقمطاً في المذوذ ثم هو يختن . أمر طبيعي وعادي . ولكن كيف يكون طفلاً مختوناً ورباً في الوقت ذاته ؟!!

مسيح الرب :

سمعان أوحي إليه "إنه لا يرى الموت قبل أن يرى مسيح الرب" (لوقا 2/26) .

هنا صار اسم عيسى ( مسيح الرب ). في لوقا 2/11 كان اسمه (المسيح الرب) !!

الفرق كبير جداً بين (مسيح الرب) التي هي مضاف ومضاف إليه و( المسيح الرب) التي هي مدبل منه وبدل. (مسيح الرب) معناها أن الرب هو الذي مسح عيسى وباركه. ولا خطأ في هذا. نعم عيسى هو مسيح الرب . ولكن المسيح هو الرب . ولكن (المسيح الرب) معناها كما يدل البناء النحوي – أن المسيح هو الرب (مسيح الرب) كلام سليم. (والمسيح الرب) شرك كفر بالله رب العالمين.

يبدو أن لوقا لم يبلع (المسيح الرب) فجعلها (مسيح الرب) ويظن الأناجيليون أن آل التعريف تحذف أو تضاف فلا تؤثر في المعنى ولا يلتفت إليها القارئ المسكين . ولكن أل التعريف هذه قد تكون أحياناً الفارق بين اليمان والكفر أو بين التوحيد والشرك.

على ذراعيه :

سمعان أخذ الطفل عيسى على ذراعيه عندما ذهبت به أمه إلى أورشليم بعد طهرها وقال له "نور إعلان للأم ومجداً لشعبك إسرائيل.. هذا وقد وضع لسقوط وقيام كثيرين في إسرائيل ..." ( لوقا 2/32 – 34 ).

نلاحظ هنا ما يلي :

1- هذه الواقعة انفرد بها لوقا ولم توردها الأناجيل الأخرى !!

2- النص يدل على أن عيسى خاص ببنيس إسرائيل ويدل في الوقت نفسه على أنه عام للأمم . وكيف يكون خاصاً وعاماً في الوقت ذاته ؟!!

يقول لوقا: " صعدوا به (أي عيسى) إلى أورشليم ليقدموه للرب " (لوقا 2/22) كيف يقدمون عيسى الرب (لوقا 2/11) إلى الرب ؟!! هل هناك ربان أم رب واحد ؟!!

عمره اثنا عشر سنة :

يرو لوقا أن عيسى الصبي كان ينمو (2/40) ولما صار عمر عيسى اثنتي عشرة سنة (2/42) صعد به أبواه إلى أورشليم (2/41). وكان عيسى يسمع المعلمين ويسألهم (2/46). وقالت له أمه يا بني هو ذا أبوك وأنا كنا نطلبك معذبين (2/48) وكان عيسى خاضعاً لهما (2/51) . وكان عيسى يتقدم في الحكمة والقامة (2/52) .

نلاحظ هنا ما يلي :

1- النصوص هنا مليئة بالإشارات إلى بشرية عيسى. فهو صبي. وهو ينمو. وصار عمره اثنتي عشرة سنة. وهو يسأل المعلمين. وكان خاضعاً لأمه. وكان يتعلم وكانت قامته تطول مثل سائر الأطفال. كان طفلاً عادياً جداً. صفات الصبي والنمو والعمر والخضوع والتقدم في الحكمة والقامة، كلها أوصاف بشر وليست أوصاف الرب. فالرب لا ينمو ولا يخضع ولا تطول قامته ولا يسأل المعلمين !!!

2- "هو ذا أبوك" ( لوقا 2/48). وهو تشير إلى يوسف زوج مريم والمخاطب هو عيسى والمتكلم أمه. "كيف يكون هذا وأنا لست أعرف رجلاً" (لوقا 1/34) ولوقا يقول عنه "ابن العلي" (لوقا 1/32).
نص يجعل عيسى ابن الله!! ونص يجعله ابن يوسف !! ونص يجعله ابن مريم. ونص يجعله ابن داود
(لوقا 1/32)!! أليس هذا هو العجب العجاب ؟! أربعة نصوص متناقضة في إنجيل واحد !!!

3- ماذا كان عيسى يعمل بين سن الثانية عشرة وسن الثلاثين عندما بدأ رسالته ؟! هذه الحقبة من عمر عيسى لا تذكرها الأناجيل. لماذا ؟ لأن عيسى كان يعمل نجاراً وهم يريدونه إلهاً. فكيف يكون الإله نجاراً ؟!!


المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات

 المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات وأول المسائل المسكتات أنا نسأل النصارى عن هذ ا التوحيد ) 1 ( الذي شرحته والإيمان الذي وصفته ، ه...