السبت، 11 أبريل 2009

البشارة السادسة و الثلاثون المسيح ابن مريم عليه السلام يبشر التلاميذ بنبي مثله و معه وحي الله الذي يمكث معهم إلى يوم القيامة




New Page 0

البشارة السادسة و الثلاثون

المسيح ابن مريم عليه السلام يبشر التلاميذ بنبي مثله و معه وحي الله الذي يمكث معهم إلى يوم القيامة

يقول انجيل يوحنا على لسان المسيح بن مريم عليه السلام "وانا اطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم الى الابد. روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله لانه لا يراه ولا يعرفه. واما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم ويكون فيكم" يوحنا 14 : 16

و لنفهم هذه النبوءة فتعالوا معا نشرح معنى كل عبارة في العدد السابق:

- و انا اطلب من الآب .. إذا كان المسيح بن مريم هو و الآب و الروح القدس واحد .. فلماذا يطلب المسيح بن مريم من الآب الذي في السموات و الذي قال عنه من قبل لمريم المجدلية أنه إلهه "إني أصعد إلى ..... إلهي" .. فلو كانوا الثلاثة واحدا ما قال معزيا آخر لأنهم واحد ولأن يسوع الابن موجود الآن معهم فلماذا يرسل آخر. ثم لماذا يقول معزيا آخر و لم يكمل هو رسالته بنفسه إذا كان هو و المعزي واحد؟ .. أليس ذلك تصديقا لنبؤة دانيال التي يقول فيها "وبَعدَ الأَسابيعِ الِأثنَينِ والسِّتِّين يُفصَلُ مَسيحٌ ولا يَكونُ لَه" .. و التي تعني أن المسيح بن مريم لن يستطيع أن يستكمل رسالته و يكملها قدوس القديسين و سيد المرسلين الذي يزيل رجسة الخراب الوثنية من القدس؟!

-
فيعطيكم معزيا آخر .. تدل على وجود معزي أول و هو الانسان النبي الذي مثل موسى إنه يسوع بن مريم عليه السلام .. الذي تكلم عنه موسى و أنه سيأتي من ساعير فلابد أن يكون المعزي الآخر الذي سيأتي من فاران جزيرة العرب مشابها للمعزي الأول .. و هل إذا كان الثالوث متحدا يجوز أن يقول يسوع معزيا آخر؟
إذن فالله الآب سيرسل رسولا آخرا و يكون خاتما "اطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر" و لذلك يقول الله تعالى "إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيم"ِ فالنبي مرسل من عند الله.

-
ماكث معكم الى الابد .. نعم إلى يوم القيامة "ها أنا أرسل إليكم ايليا النبي قبل يوم الرب الرهيب" .. لأنه النبي الخاتم "ايليا الذي معناه الله ربي" و الذي أرسله الله بالإسلام و القرآن .. ليس بعده نبي .. فالدين الذي يقبله الله هو الإسلام الذي أرسل به عبده محمدا إلى يوم القيامة "َمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" .. فمن لم يؤمن به فكأنما لم يؤمن بالله و لذلك يقول الله تعالى في قرآنه عن اليهود و النصارى" الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا. أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا"

-
روح الحق .. أي المتكلم بالوحي من الله الحق "وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" .. و يقول "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ. عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِين"َ و يقول "قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ"

-
الذي لا يستطيع العالم ان يقبله .. نعم فأكثر الناس لايريدون أن يتبعوا الحق .. و في هذا يقول يسوع لليهود الذين قاوموه "فانتم تشهدون على انفسكم انكم ابناء قتلة الانبياء" .. و في هذا يقول القرآن الكريم عن النبي "بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُون"َ و يقول "لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُون"َ

-
لانه لا يراه .. من المعروف أن الذي لايرى هو الأعمى .. و ها هو يسوع يقول للكتبة و الفريسيين أي رؤساء الكهنة "ويل لكم ايها القادة العميان" .. فالأعمى هو من لايؤمن و لا يعمل و لذلك يقول القرآن الكريم "أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ"

-
ولا يعرفه .. أي لا يؤمن به و لذلك يقول يسوع لليهود عن المعرفة شارحا معناها "ومن نفسي لم آت بل الذي ارسلني هو حق الذي انتم لستم تعرفونه" .. فاليهود كانوا يؤمنوا بالله وحده و لم يؤمنوا برسوله المسيح بن مريم و هذا لا يصح .. فإنه إن كنت تؤمن بالله فلابد أن تؤمن برسله .. أما إذا آمن بالله و لم تؤمن برسول صادق من رسله فإنك لا تعرف الله كما قال يسوع لليهود .. و كذلك سيفعل معظم العالم مع النبي الخاتم و رسالته بعد أن أمرهم الله بالإيمان به و لكنهم لم يفعلوا.

-
و اما انتم فتعرفونه .. نعم كلكم تعرفونه من النبوءات السابقة في كتب الأنبياء "الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ. وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آَمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِين" .. و .. "الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُون" َ.. و .. "الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ"

-
لانه ماكث معكم .. فهم لم ينسوا أبدا أن هناك نبيا سيرسله الله تعالى للعالم و عليهم أن يؤمنوا به و يصدقوه .. و هذا ما يصدقه قول الله تعالى "وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آَمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِين" .. و لذلك قال سلمان الفارسي للنبي صلى الله عليه و سلم إن هناك أناسا كانوا يؤمنوا بالله و رسله ومنهم المسيح بن مريم عليه السلام و كانوا ينتظرون النبي محمد صلى الله عليه و سلم ليؤمنوا به و لينصروه فما مصيرهم فأنزل الله تعالى "إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"

-
و يكون فيكم .. نعم يكون فيكم لأنكم تؤمنون به و تثبتون فيه و يثبت فيكم و تورثوا الإيمان به لأبنائكم .. و في هذا يقول القرآن "إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا. وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا. وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا"

لقد قام كل نبي على وجه الأرض بإبلاغ قومه للإيمان بالنبي صلى الله عليه و سلم ابتداءا من آدم إلى عيسى عليه السلام .. و هذا ما يلخصه قوله تعالى "وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ. فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ. أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ"

المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات

 المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات وأول المسائل المسكتات أنا نسأل النصارى عن هذ ا التوحيد ) 1 ( الذي شرحته والإيمان الذي وصفته ، ه...